آخر المواضيع

الخميس، 16 يونيو 2016

اسئله واجوبه د ف7


س 61- عندي كباس 40 حصان المشكلة أثناء التشغيل حدث أن القاطع الرئيسي له فصل وعند فكأطراف الكباس عن القاطع وتشغيل دائرة الشيلر مرة أخري لم يفصل القاطع . أريدأن أعرفهل المشكلة في الكباس نفسه أم في الدائرة واذا كانت المشكلة في الكباس (علما بأن له 6 اطراف)كيف يتم اختباره ؟

ج 61- أى كباس لا يجب أن يبدأ الا اذا انخفض ضغط الغاز المكبوس عن ما كان عليه عند توقف الكباس فى مرة تشغيله السابقة – واذا تم توصيله قبل أن ينخفض الضغط فان عزم المحرك يكون غير قادر على الدوران ويبقى ساكنا فيزداد تياره ويقوم الأوفر لود بفصله – وتكرار هذا يؤدى الى تحميص الملفات وتلف عوازلها ويسحب المحرك تيار أعلى من الطبيعى ويحترق – يجب زيادة فترة التوقف بين مرة التشغيل والمرة التالية حتى ينخفض الضغط فى الكباس .

س 62- الكونتاكتور فصل المحرك ولا نعلم من اين فصل رحنا اختبرنا مفاتيح الفصل والتشغيل ضغطنا علي الكونتاكتور بمفك فدار المحرك بمجرد ترك المفك يرجع المحرك لوضعه الطبيعي ولانعلم كيف نختبر الريلاي والكونتاكتور وهل كويل الكونتاكتور غير سليم او كويل الريلاي غير سليم كيف نتاكد من مفاتيح الفصل والايقاف وكويل الريلاي وكويل الكونتاكتور تيار المحرك كما هو لم يتغير فكيف نختبر دائره الكنترول ونعرف سبب العطل وكيف نختبر الاوفر لود ؟

ج 62- عفوا اسأل صنايعى يجيبك على هذا السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

س 63- لدينا موتور لمضخة غاطسة مسجل عليه 60Hz، 440V،3500 rpm
لكن المطلوب غير هذه المواصفة الموجودة على لوحة الماتور المطلوب 415V.50Hz.2900 rpm الموتور صناعة شركة بلوغر(pleuger) هل يمكن لي ان اقبل الماتور ذو المواصفات الموجودة على لوحته تختلف عما هو مطلوب لكن الشركة بحثت في كتالوج لنفس النوعية انه يعمل بنفس المواصفات المطلوبة؟؟؟؟ ام اعتمد اللوحة فقط

ج 63- اذا كان المحرك بنفس القدرة اقبل المحرك وهذه البيانات تعتبر لمحرك واحد وهى مقبولة .

س64- ماهى النتيجه المترتبه على تشغيل جهاز تكييف 220 فولت تردد 60 هرتز على جهد 220 فولتتردد 50 هرتز ..؟

ج 64- مادام التردد قد انخفض عن المقنن يجب خفض الجهد بنفس النسبة أى يجب أن يكون 183 فولت – وحيث أنه سيعمل على جهد 220 فولت أى أعلى من المفروض بنسبة 20 % سوف يحترق محرك جهاز التكييف بمشيئة الله .

س 65 - لدينا محرك حثي ثلاثى الاوجه 45 ك وات -380 فولت مركب على مضخة أعماق معدل التصرف لها 100 متر مكعب\ساعة والارتفاع 100 متروالمجموعة مركبة في بئر مياه عمقه الكلي حوالى 60 متر والمسافة من سطح الارض لسطحالمياه حوالى 37 متر وعمق المياه داخل البئر حوالى 23 متر وطريقة بدأ الحركة لهذاالمحرك ستار دلتا والتغذية الكهربية من مولد كهربي بقدرة 88 ك وات تم اختياره بقدرةضعف المحرك تقريبا بسبب تيارات بدأ الحركة للمحرك ولا توجد احمال أخرى عليه غير هذاالمحرك والسؤال هل من الممكن ان يتم استبدال وسيلة بدأ الحركة الناعمة بدلا من الستار دلتا في هذه الحالة مع وجود المولد وبالتالي يمكن تقليل قدرة المولدالمستخدم وذلك بدون مشاكل وهل يجب ان تكون وسيلة بدأ الحركة الناعمة لها خاصية قابلية العمل مع المولد الكهربائي وهل من الممكن استخدام وسيلة المحول الذاتي افضل من وسيلة بدأ الحركة الناعمة في حالتنا تلك من ناحية الأداء والتكاليف وكيفية حساب القدرة المطلوبة للمحول الذاتي.

ج 65- المحرك الذى يبدأ استار / دلتا يحتاج مولد قدرته مرة ونصف قدرة المحرك – بينما المحرك الذى يبدأ بمحول أوتو الذاتى يحتاج مولد قدرته اثنين وأربعة من عشره قدرة المحرك .. وقدرة المحول تقترب من قدرة المحرك – أما استخدام البدء الناعم فيمكن من انقاص تيارات البدء عن أى وسيلة أخرى خصوصا مع هذه الطلمبات لأن عزم بدئها قليل بشرط قفل صمام خروج المياه حتى يصبح المحرك فى حالة لاحمل – ويمكن بالتالى خفض قدرة المولد الى حوالى مرة وربع قدرة المحرك – لكن عليك دراسة مجمل التكاليف الاضافية اللازمة للتعديل .

س 66- عندي في العمل محرك وحدة ضغط هواءهذا المحرك 22 كيلووات حوالى 30 حصان يسحب في عدم الحمل حوالى 20 أمبير وفي حالة الحمل حوالى 32 أمبير و يعمل ستار / دلتا والحماية الموجودة على المحرك ( أوفرلود ) تدريجها من 24 الى 32 أمبيروهذه الحماية متوصلة على الكونتاكتور الرئيسي ومع هذا احترق المحرك وفصل المفاتيح الرئيسية في لوح التوزيع هل هذه الحماية كافية للمحرك أم هناك طرق أفضل للحمايةهل تدريج الحماية كبير


ج 66- هذه الحماية كافية – لكن تحتاج لمراجعة ضبط الأوفر لود بوضع حمل خارجى تياره فى حدود 15 % من تيار المحرك - على أطراف المحرك وعندها يجب أن يقوم الأوفر لود بفصل المحرك واذا لم يقوم بالفصل يجب اعادة ضبطه – وكذلك التأكد من سلامة نقاط توصيل الكونتاكتورات حتى لا ينفصل أحد خطوط المنبع الكهربى ويؤدى الى زيادة التيار عن تيار الحمل الكامل .

س 67- هل هناك ضرر من تشغيل جهاز يعمل على 220 على مصدرفولتية 110وما هو هذا الضرر؟من المعلوم ان شروط ربط مولدين على التوازي هي ان تكونالقدره متساويه و الفولتيه والتردد و الفاز شفت والفاز. و لكن سؤالي هو اذا كان لدينا مولدين احدهما ثلاثي الطور و الاخر احادي الطور هل بالامكان ربط المولد الاحادي الطور الى احد الفازات الثلاثه على التوازي طبعا بعد التأكيد على تزامن كل من الفولتيه والتردد و الفاز وبعدها تغذية حمل معين حيث سيقوم الفازين المتبقيين بتغذية حمل اخر.

ج 67- ما هذا الجهاز يا أخى –كل جهاز له خواصه وفيه من يقبل مع حدوث تغيرات وفيه من لا يقبل ويحدث مالا يحمد عقباه- أما ربط مولدين فان شرط تساوى قدرة المولدين شرط خاطئ لأنه يجوز ربط مولدين مختلفين فى القدرة وعندها يجب ضبط خواص ال governor للمولدين بحيث نضمن توزيع قدرة الحمل على المولدين بنسبة القدرة المقننة لكل منهما- وشروطك التى ذكرتها ناقصة حيث يجب ضبط الفاز شفت والفاز سيكونسكما يمكن ربط مولد وجه واحد مع مولد ثلاثة أوجه مع ضبط شروط الربط .

س 68- موتور معامل القدرة له 75. قمنا بتحسين معامل القدرةالي 95. ماذا يحدث للقدرة الغير فعالة المستهلكة داخل الموتور .

ج 68- لا يحدث أى شيئ لأنها قدرة غير مستهلكة ويبقى المحرك بنفس التيارات والقدرات والسرعات وكل شيئ .

س 69- عندي في مصنع استرتش تغليف ماكينة تعمل بال((dc shunt motor مركب علية تاكو -التحكم في هذا الموتور عن طريق( (dc drive والتحكم في سرعة الموتور يتم بمقاومةمتغيرة -المشكلة في بداية التشغيل تفصل الماكينة بسبب ظهور رسالة فيال((driveاسمها
(speed feedback mismatch) علما بان الكابل الموصل بين التاكووال(drive سليم وان اطراف التاكو نفسها سليمة.هذة المشكلة تحدث باستمرار واود اناعرف ما معني AVF وهي اختصار Armature Voltage Feedback)وايضا ما معني(Field Weakeningبالعربي.

ج 69- تأكد من مرور تيار المجال بقيمته المقننه قبل التشغيل الذى يقوم بتوصيل الجهد الى Armature بقيمة منخفضة ويتزايد بالتدريج الى أن يأخذ المحرك سرعته – التاكو يكون جهده صفر عند البدء – ولهذا أعد ضبط السرعة المطلوبة وضبط الجهاز حسب الكتالوج – معنى Field Weakening هو انقاص أو اضعاف تيار المجال لانقاص المجال حتى يمكن زيادة السرعة الى قيم أعلى من المقنن .