آخر المواضيع

الخميس، 16 يونيو 2016

اسئله واجوبه د ف6


ج 60- الجهد عندك يجب أن يكون 230 فولت جهد خط ثلاثى الأوجه حتى تستخدم مفتاح استار / دلتا لهذا المحركأما اذا كان جهد الخط 400 فولت فلا يمكن استعمال مفتاح استار / دلتا لهذا المحركبل يوصل استار مباشرة دون طريقة بدء بشرط غلق صمام خروج المياه فترة البدء – واذا فصل الأوفر لود وجب ضبطه واذا كانت التيارات عالية بدرجة تسبب مشاكل يجب استخدام ممانعة للبدء – والقول (عمل التوصيله دلتا / ستار بدلا من ستار / دلتا ) قول خاطئ جدا جدا
س 51 - اليس الآن أفضل طرق التحكم بالسرعة هى عن طريقتغير التردد ??
رجاء افادتى وشكرا

ج 51- كقاعدة عامة أساسية لن يصنع الانسان أى شيئ يكون هو الأفضل - كل طريقة لها مزاياوعيوب والمهندس عندما يعرف جيدا هذه المزايا والعيوب يستطيع اختيار الطريقة الأنسبلعمل الشيئ المطلوب - مثلا اذا أردنا تغيير سرعة محرك ثلاثى الأوجه يدير مروحةبنسبة تغير فى السرعة فى حدود 20 % لانستخدم أبدا جهاز مغير التردد - بل نستخدم ممانعة مغناطيسية متغيرة تكون أفضل كثيرا - بل اذا كانت هذه المروحة من نوع البلور - يمكن فقط وضع حاجز معدنى متغير الوضع أمام فتحة دخول الهواء ليغير كمية الهواء بأى نسبة - وهكذا فى بقية الاستخدامات يمكن استخدام طريقة أخرى لحمل آخر - وبذلك نكون دائما فى حاجة الى كل الطرق .

س 52- واجهتني مشكلة غريبة وهي أرتفاع حرارة مفاتيح تشغيل المكيفات 45 أمبير وبعضها احترق وأيضا ارتفاع حرارة القواطع الخاصة بها 30أمبير - المركبة في لوحة التوزيع - ولاحظت ان هناك احتراق حصل لبعض الكمبروسرات في المكيفات وبعض الأجهزة.. واريدمعرفةالأسباب المحتملة لذا احببت أن آخذ رايكم ومنكم نستفيد ...
علمابأن الأسلاك مناسبة(2*6+4 (والقواطع مناسبة اذ ان المكيف يسحب 15 أمبيرتقريبا.
وكذللكقاطع لوحة التوزيع يكفي وزيادة.

ج 52- المفاتيح ترتفح حرارتها أكثر مما هى تتحمل لسببين فقط – اما ربط غير جيد للأسلاك بها – أو تيار أعلى مما هى تتحمل – السبب عندك هو فى الغالب أن ثرموستات المكيفات مضبوط على درجة حرارة عالية نوعا وهذا يؤدى الى تكرار فصل وتوصيل الكباس بما يتبع ذلك من تيارات بدء عالية للمحرك بل اذا كانت فترة توقف الكباس صغيرة فان المحرك لن يتمكن من البدء ويسحب تيار عالى الى أن يفصله الأوفر لود – ومع تكرار ذلك يحدث تحميص لملفات محرك الكباس ويحترق المحرك ----- اضبط الثرموستات على درجة حرارة منخفضة تحل العقد كلها .

س53 – لدينا محرك مضخة مياه غاطسة بقدرة 140 كيلو وات , و معدل تدفق للمياه 300 متر مكعبفي الساعة , و 120متر عمق .و يوجد علية valve للتحكم فى تدفق المياه .السؤالالذي أطرحه هو : ما هي التأثيرات التي ستحصل على المحرك اذا تم تشغيله لفترة طويلةعلى نصف حمله أو ثلث حمله (عن طريق اغلاق ال valve ؟ هل ستنهار عازليته بشكل أسرع؟ ولماذا ؟

ج 53- اذا تم تشغيل المحرك بأى حمل أقل من الحمل الكامل باغلاق الصمام بأى نسبة فان المحرك يستريح أكثر أى تنخفض حرارته – واذا أغلق الصمام بالكامل يصبح المحرك عند اللاحمل بأقل ارتفاع فى درجة الحرارة وأقل تيار يسحبه المحرك وهذا يحدث مع كل الطلمبات من نوع الطرد المركزى .

س 54- يوجد مشكلة لدينا وقت التشغيل فعندما نشغل مواتير ذات سعةعاليه مثل 8000 و 9000 و 16000 حصان يحصل ما يسمى هبوط الفولتية - وهذاالهبوط قد يكون مضر وخطر للمعمل - هل توجد طريقة للحد من الهبوط مع العلم ان وقت التشغيل نقوم برفع الفولطية عن طريق tap changer ولكن لا فائدة من الرفع - مع العلم انة يوجد لدينا مولدات تربينيه ومرتبطين بالشبكة المحليةارجو المساعدة في ايجاد افضل طريقة للتشغيل

ج 54- الحل لهذه الحالة هو بدء المحركات محرك ثم التالى وهكذا – مع انقاص تيار بدء المحرك بقدر الامكان باستخدام طريقة بدء مناسبة ومع تخفيف الحمل خلال البدء قدر الامكان – وقد يستدعى الأمر اضافة مولد جديد لهذه الشبكة المحلية التى تعتبر ضعيفة بالنسبة لأحمالها .

س 55هل يوجد طريقه لزياده starting torque لمحرك induction motor هذا المحرك بقدرة 560 كيلو وات والجهد 11 كيلو فولت والتيار 38 أمبير - والمشكله انه لايعمل من مره واحدة - يجب تشغيله و فصله اكثر من مره لكي يتمكن من عمليه القيام ثم الدوران العادي ارجوالمساعدة

ج 55- هذا المحرك يجب أن يكون من النوع ذو حلقات الانزلاقوفى هذه الحالة يجب ضبط مقاومة البدء لأن زيادتها أكثر من اللازم ينقص عزم البدءفى حين ضبطها يزيد عزم البدء الى العزم الأقصى – والا وجب تخفيف الحمل على المحرك بقدر الامكان خلال فترة البدء .

س 56- ردا على السؤال (((لدى مصدر كهربى 480 فولت 60هرتز - والمواتير عندى 380 فولت 50هرتز وسؤالى هو لو استخدمت انفرتر - هل يستطيع وصول الجهد الى 380 مع تردد 50هرتز -فالانفرتر من المعلوم انه يتحكم فى التردد ولكن هل سينتج لى فولت متغير للوصل الى 380 فولت ام لا )))

ج 56- لو استخدمت انفرتر يجب أن يتحمل الجهد 480 فولت – ولو ضبطت فيه التردد الأساسى Base Frequency على 60 هرتز يعطيك 50 هرتز عند 400 فولت – لكن اذا أردت 380 فولت عند 50 هرتز يجب أن تضبط التردد الأساسى على 36 هرتز – ويعمل المحرك جيدا وعال العال – لكن الأهم هل هذا حل عملى – اذا كان الحمل لايحتاج الى تغير كبير وعلى مدى واسع من التغير – يصبح هذا الحل حرام حرام لأن ثمن محرك 480 فولت 60 هرتز اقل كثيرا من ثمن الانفرتر – ولأسباب أخرى أيضا .

س 57- لدينا بئر مياه يعملعليه مضخة موتور بقدرة 150حصان من نوع U.S motors الفولتية عليه 390 و كان الحمل 185 امبير وهذه المضخة في احد ايام كانت درجة حرارة الجو 37 درجة وفي اثناء عمله تعطل و تصاعد دخان و من ثم تبين ان الملفات قد احترقت وعند فك الماتور وجد انه في منطقة صغيرة في الملفات كانت محروقة مما يتطلب لف للماتور من جديد لكن حتى هذه اللحظة ليس لدي فكرة وتحليل عن سبب الحرق للملفات حيث كان من المفروض ان يفصل المفتاح الرئيسي والحمايات اتمنى ان تفيدوني بالتحليل

ج 57- ما حدث أن العزل كان ضعيفا فى هذه المنطقة وليس عندك حماية كافية للمحرك من التيار الكهربى المتسرب فى العزل والذى يزداد شيئا فشيئا وترتفع حرارة المنطقة ويصعد الدخان – جهاز الأوفر لود غير كافى لحماية المحرك – يجب تواجد حمايات متعددة .

س 58- يوجد لدينا ماتور 150حصان يعمل على 380 فولت نلاحظ انه يحمل حمل كامل تقريبا 200 امبير - فجاة وجدنا انه هناك الاحمال على الفازات موزعة كاتالي 195 و 196 و 184 وفارق كبير في احدالفازات ثم مع تخفيف الحمل اصبح 165 و 170 و 145 ايضا فارق كبير وبعد فترة عادت الفوارققليلة 169 و 168 و 166 ما المشكلة ؟

ج 58- الفرق يأتى من اختلاف جهود المنبعأو من عدم الربط الجيد لوصلات الموتور سواء عند جسم الموتور أو فى جميع لوحات التوزيع خلال المسارات المؤدية للمحرك .

س 59- لدى مشكلة فى احد لوح الكنترول عندى وهو ان لدى ريليهات 220 فولت فى حالة عدم تشغيلها يكون هناك فولت على الكويل حوالى 40 -50 فولت وقد يصل الى 110 فولت ويلاحظ هذا من اضاءة الليد الخاص بالريلاى بشدة اضاءة ضعيفة ولكن مع عدم تغيير وضع الكونتاكت للريلاى فما سبب وجود هذا الفولت وهل هذه ظاهرة عادية ام ان هناك تسريب ارضى .

ج 59- هذا شىء طبيعى وعادى مع الريليهات 220 فولت – لأن الدائرة الكهربية لأى ريلاى منها تكون كاملة بالتوالى مع تيمر أو ريلاى آخر و يمكن مثلا أن يعمل التايمر فى غير الوقت المعمول حسابه ليعمل فيه ولهذ يجب فصل هذا التوالى باستخدام أحد النقاط المساعدة لأى كونتاكتور أو أى ريلاى مناسبمع الريلاى 380 فولت لاتحدث هذه الظاهرة .

س 60- عندي موتور لمضخة لولبية مكتوب عليه 400/230فولت 95.3/ 55 أمبيرعلي الترتيب المذكور بالضبط ( الجهد الصغير أولا) و 30 كيلووات و سرعة 1465 rpm و معامل قدرة 0,86 قمنا بتوصيله ستار / دلتا ولكن حدثت مشكلة في نزول ال breaker عند بداية التشغيل مباشرة عند قلب الكونتاكتور اليدلتا فما هي المشكله ؟ أرجو المساعدة .
أشار علي أحد المهندسين بأنه في بعض الأحمال يضطر المهندس الي عمل التوصيله دلتا / ستار بدلا من ستار / دلتا فهل هذا صحيح ؟ واذا كان صحيحا فما هي هذة الحالات ؟