آخر المواضيع

الاثنين، 1 فبراير 2016

طرق بدأ المحركات الحثية



عند بدء تشغيل المحرك يسحب المحرك تيار عالى جدا قد تتراوح قيمته من 6 إلى 8 مرات التيار المقنن ويسمى هذا التيار بتيار البدء ويرجع السبب فى ارتفاع قيمة تيار البدء الى أنه فى المحرك الحثى تعتمد القوه الدافعه الكهربيه المستحثه فى ملفات العضو الدوار على قيمة معامل الإنزلاق وتحدد هذه القوه الدافعه قيمة التيارات الماره فى العضو الدوار حيث يحسب قيمة التيار المار فى العضو الدوار من المعادله الآتيه :
1- طريقة التوصيل مباشرة على الخط Direct on line Starter
فى هذه الطريقه يتم توصيل أطراف العضو الثابت مباشرة على مصدر الجهد وتستخدم هذه الطريقه عادة مع المحركات الحثيه ذو القفص السنجابى ( Squirrel Cage) ... من العيوب الواضحه فى هذه الطريقه أنه لا يتم فيها تخفيض تيار البدء أو عزم البدء بل تظل قيم تيار البدء وعزم البدء عاليه كما هى مما قد يشكل خطوره على ملفات الموتور لذلك تستخدم هذه الطريقه للمحركات ذات القدرات المنخفضه ( عادة أقل من 5KW ) ويوضح الشكل التالى دائرة القوى والتحكم المستخدمه فى هذا النوع من طرق البدء .
K1M : Main Contactor S1 : Start push Button S2 : Stop push Button

2- اضافة مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت Stator Resistance Starter
إن توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الثابت يؤدى إلى تقليل الجهد المسلط على العضو الثابت نتيجه لهبوط الجهد الحادث على هذه المقاومات وبالتالى يقل تيار البدء ثم بعد إجتياز فترة البدء يمكن إلقاء هذه المقاومات تدريجيا .عيب هذه الطريقه هو زيادة المفاقيد النحاسيه ( I^2 *R )مما يجعلها غير مناسبه للإستخدام خصوصا مع المحركات الكبيره .
3 - اضافة مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار Rotor Resistance Starter
هذه الطريقه خاصه فقط بالمحرك ذى حلقات الإنزلاق حيث يمكن توصيل مقاومات على التوالى مع ملفات العضو الدوار , وبالتالى فان تيار البدء يقل نتيجه لزيادة المقام فى المعادلة التاليه , وبعد أن يجتاز المحرك فترة البدء يتم إزالة هذه المقاومات تدريجيا وذلك لتجنب زيادة المفاقيد فى دائرة العضو الدوار . هذه تعتبر الطريقه الأفضل للمحركات ذى حلقات الإنزلاق , كما أنها تزيد من عزم البدء للمحرك وذلك لأن مقاومة البدء تضاف إلى R2 وبالتالى فإن الإنزلاق الذى يحدث عنده أعلى عزم يزداد وبالتالى ينتقل موضع العزم الأقصى إلى الأمام مما يعنى الزياده فى عزم البدء للمحرك .
مزايا استخدام بادئ ستار / دلتا :
التخفيض العالى فى قيمة تيار البدء ( يتم تخفيض تيار البدء بنسبة 67% ) مما ينتج عنه تقليل تكلفة الكابلات والقواطع وأجهزة الحمايه.
عيوب استخدام بادئ ستار دلتا :
أ- حدوث تيارات عابره Transient currents ذات قيم قصوى عاليه جدا فى اللحظه التى يتم فيها تغيير طريقة توصيل ملفات المحرك من " ستار " إلى " دلتا " .
ب - حدوث تخفيض فى قيمة عزم البدء للمحرك بنسبه عاليه تصل الى 67% مما قد ينتج عنه اطالة فترة البدء أو ربما يكون عزم البدء أقل من العزم المطلوب لبدء دوران الحمل فلا يستطيع تدوير المحرك فلا يدور المحرك .




 منقول من جروب