الشحن البطيء يكون فيه جهد الشحن أقل من 14V بالنسبة لبطارية جهدها الاسمي 12V بحيث يتوقف الشحن تلقائيا عندما تمتلئ البطارية فلا داعي لوجود دارة إيقاف شحن
الشحن السريع يكون فيه جهد الشحن لايقل عن 15V بالنسبة مثلا لبطارية جهدها الاسمي 12V ولا بد من وجود دارة إيقاف الشحن
يعتبر الشحن البطيء أفضل للبطارية من الشحن السريع لكن يمكن بين كل عمليتي شحن بطيء إجراء عملية شحن سريع للبطارية... نقول عن جهاز الشحن أنه منظم شحن في حال كان فيه إمكانية إجراء كل من عمليتي الشحن البطيء والسريع بحيث يبرمج الشاحن حسب جهد البطارية بامكانية استخدام تقنيتي الشحن السريع والبطيء معا حسب الضرورة وحاجة البطارية...
عمق الشحن لبطارية جهدها الاسمي 12V يترواح بين 11.7V و 13.8V ويمكن أن يكون أقل من هذا المجال كلما زاد عمق الشحن كلما كان ذلك أفضل وزاد ثمن البطارية
نقول عن شاحن أنه يشحن 10A أي انه يستطيع تحمل تيار خرج أعظمي 10A فلا يجب تحميله لشحن بطارية تزيد عن 100 أمبير ساعي
يتم اختيار الشاحن بحيث يكون تيار خرجه الأعظمي مساويا لــ10% من الأمبير الساعي للبطارية فمثلا نختار شاحن 5 امبير لشحن بطارية 50 أمبير ساعي
كلما كبرت البطارية كلما قلت مقاومتها وزاد أمبير شحنها
أخيرا .... أفضل تيار DC يتم اخذه من البطارية فهي أفضل مصدر لتيار الDC
ولا يمكن لأي شاحن مهما كان مطورا ان يصل بتيار خرجه إلى نقاوة تيار
البطارية ... كلما ابتعدنا عن استقامة تيار الDC النظامي للبطارية كان ذلك
أسوء وتحول التشوه إلى حرارة لذلك تمر عملية تنظيم الشحن بعدة مراحل
للتنعيم ابتداءا بالملفات ذات النواة الخضراء والمكثفات بأنواعها انتهاءا
بترانزستورات الحقن الإبري لتقويم الموجة لتصبح قدر الإمكان اقرب الى الشكل
المثالي.
منقول من